تكنولوجيا السينما والتليفزيون

تكنولوجيــا :
تخصص المدرسة هذه الصفحات لشرح برامج الكمبيوتر المستخدمة في جميع مراحل الإنتاج السينمائي والتلفزيوني من كتابة سيناريو , وإخراج , ومونتاج ... الخ . وذلك لإيماننا بأهمية التطوير التكنولوجي لهذه المجالات , وحتمية ملاحقته الدائمة لكل مشتغل بالسينما أو التلفزيون , أو محب لهما .






 

مقدمة



 

على مدى ما يقرب من مائة عام ، كان التغيير بطيئا فى صناعة الفيلم ويكاد لا يلاحظ . ولكن وعلى مشارف التسعينات ، مرت فروع السينما من تصوير، ومونتاج ، وصوت ، ومؤثرات خاصة بتغييرات جذرية ، وكان ذلك نتيجة دخول التكنولوجيا الرقمية مجال صناعة الفيلم .


 

أفسحت التكنولوجيا الرقمية المجال لظهور وسائل حديثة فى صناعة الفيلم ، والتى من خلالها يتم تحقيق نفس المهام القديمة ، ولكن بصورة اكثر فاعلية ، وأكثر توفيرا للوقت والجهد ، مما فتح آفاقا جديدة فى هذا المجال . بل إن هذه التكنولوجيا لم تصبح مجرد سلسلة من الأساليب التى تخلق أفلاما ذات مؤثرات مرئية مبهرة، وإنما تدخل فى كل أنواع الأفلام من أفلام الحركة ، وأفلام الغموض والجريمة ، وأفلام الدراما ، والكوميديا .


 

ومن أهم جوانب هذه التكنولوجيا الرقمية : حفظ المعلومة ، وتخزينها ، وجعلها متاحة لكل من يحتاجها ، ولكل العاملين فى الفيلم ، وحتى مراحل التوزيع النهائية ، وذلك من خلال شبكة الإنترنت . والتى عن طريقها يتم مشاركة تلك المعلومات مع أقسام الفيلم الأخرى .


 

ومن المميزات العظيمة لتلك التكنولوجيا أن عملية صناعة الفيلم لم تعد عملية متسلسلة كما فى السابق , حين كان من الضرورى إنتظار انتهاء مرحلة ما من مراحل العمل من اجل البدء فى الأخرى ، بل أصبح من الممكن العمل بشكل متوازى فى العديد من مراحل العمل .



 

كما تم أيضا إعادة تقسيم العمل ومهامه لكل العاملين فى تلك الصناعة ، فبعد ان كان المونتير مثلا له وظيفة تقليدية معينة يؤديها ، أصبح بعد دخول التكنولوجيا الرقمية له مهام جديدة تتعلق بتعامله مع تكنولوجيا الكومبيوتر المتطورة وقدراتها .


 

كما يمكن الاستعانة بهذه التكنولوجيا للتأكد من ان تصميمات معينة صالحة للتنفيذ ، قبل البدء عمليا فيها ، ودون تحمل التكلفة العالية للاختبارات الفعلية . فقد كان دائما الهم الأول فى صناعة الفيلم هو الوصول لأفضل جودة ممكنة ، مع أقل التكاليف ممكنة .


 

كانت خطوات صناعة الفيلم ، وعلى مدى عقود كثيرة ، عبارة عن تصوير الحركة على فيلم 35 ملليمتر ، ثم عمل مونتاج للصورة ، وإضافة الصوت ، والأسماء والعناوين ، وأخيرا يصبح الفيلم جاهزا للعرض . أما فى أواخر الثمانينات ، وبسبب تداخل أنواع مختلفة من وسائل الاتصال ، وتبعا أيضا لرؤية المخرج ، أصبح من الممكن ان تتكون مادة الفيلم من لقطات مصورة بطرق مختلفة ، كأفلام 35، او 16 ملليمتر او 8 سوبر، او على شرائط الفيديو الرقمية مثل D2 , D1 ، او شرائط Hi 8 و VHS . وهكذا مكنت التكنولوجيا الحديثة من الجمع بين تلك اللقطات المصورة بأساليب مختلفة ، حيث يعطى التداخل بين تلك اللقطات نوع من الإثارة للفيلم ، كما ان له تأثير مرئى مشوق . ولكن يظل هدف المخرج من الفيلم محورا أساسيا لكيفية استخدام تلك التكنولوجيا .

وعند التعامل مع التكنولوجيا الرقمية فى صناعة الفيلم ، يجب معرفة : أولا ، إذا ما كان استخدامها سيقلل من تكلفة الفيلم فى مرحلة التوزيع . وثانيا ، إذا ما كان هناك ميزة أخرى للاستخدام ، مثلا كزيادة الجانب الإبداعي . فالتغيير بهدف التغيير ليس مبدأ فى حد ذاته ، بل يجب أن يكون هناك أهدافا محددة تبرر استخدام هذه تكنولوجيا . وتكون مهمة المخرج هنا هى استخدام الأساليب الحديثة التى تتلائم مع عاملى الذوق والإبداع . فلا ينبغى ان تطغى التكنولوجيا على القصة .

ومن المعروف أن عملية صناعة الفيلم تنقسم إلى أربعة مراحل أساسية هى , 1- ما قبل الإنتاج ، 2- الإنتاج ، 3- ما بعد الإنتاج ، 4- التوزيع . ولسوف نتبع نفس التقسيم فى إستعراض إستخدامات التكنولوجيا الرقمية فى صناعة الفيلم , مع الوضع فى الاعتبار أن الفصل بين تلك المراحل لم يعد بنفس القدر الذى كان موجودا من قبل , بل أصبحت تلك المراحل متداخلة فيما بينها.








 

سوف نتكلم في هذا الموضوع فقط عن :





 

مرحلة ما قبل الانتاج Preproduction






 

السيناريو




 

يتم كتابة السيناريو على الكومبيوتر من خلال برامج الكتابة المخصصة لذلك ، ويمًكن ذلك من التغيير فيها ، وطباعتها وسهولة توزيعها . بل ومعرفة معلومات ضرورية ، كعدد المرات التى تقول فيها شخصية كلمة معينه مثلا ، أو عدد المرات التى تظهر فيها هذه الشخصية. ويمكن ان تحمل هذه البرامج صوت تعليق السيناريست و المخرج ، وملاحظاتهما على السيناريو ، والتى يمكن مشاركتها مع كل أقسام الفيلم.




 

الجدولة




 

عند نقل السيناريو إلى برامج الجدوله ، تقوم هذه البرامج بتنظيم المشاهد تبعا لمواقع وأوقات التصوير ، وآلات التصوير المستخدمة ، والديكور، والإكسسوار , إلخ. وهو ما يمثل الأساس فى تنظيم جدول العمل الزمنى .








 

الميزانية




 

أما البرامج التى تستخدم فى عمل ميزانية الفيلم فهى تساعد فى اتخاذ قرارات تحسم طريقة العمل بناءاَ على أسئلة من قبيل , هل يمكن تحمل تكاليف تلك الطريقة ام لا ؟ فمثلا لو أن هناك مشهدا يحتوى على مئات من الكومبارس ، يمكن من خلال تكنولوجيا الكومبيوتر جعله يبدو كما لو أن هناك آلاف منهم ، مما يوفر الكثير من التكاليف .


ويجب هنا ان نتذكر ان العمل لا يتم بذلك التتابع الصارم الذى كان يتم به تنفيذ الفيلم قبل ذلك ، ولكن يتم بالتفاعل بين كل تلك المراحل . فعلى سبيل المثال ترسل نسخه من السيناريو المكتوبة على الكومبيوتر إلى كل العاملين فى الأقسام المختلفة للفيلم , لاتخاذ قرارات مثل هل من الممكن تنفيذ ذلك ؟ ثم العودة لبرنامج الميزانية لمعرفة كم سيتكلف ذلك ؟ ثم المفاضلة بين طرق العمل المختلفة , ومن ثم تسجيل طريقة العمل الفضلى بزمنها فى برنامج الجدولة , و هكذا .



الرؤية المسبقة قبل التصوير Previsualization

يأتي الآن دور مجموعة من البرامج تساعد فى إعطاء تصور للعمل قبل التصوير الحقيقي , وتشمل المجالات التالية :
1-الديكور والإضاءة .
2-الملابس والماكياج .
3- قواعد اختيار الممثلين .
4- إستكشاف مواقع التصوير .
5-السيناريو المرسوم Story Board مع الصوت والصورة .
6-تخطيط للمؤثرات المرئية .


 
برامج جدولة النص
يتم فى الغالب عمل الجدولة لنص السيناريوScheduling بواسطة مدير الانتاج او مساعد المخرج الأول بعد الإنتهاء مباشرة من كتابة السيناريو . ويؤدى اى خطأ فى هذه المرحلة الى خسارة آلاف الجنيهات . ويقوم اى منهما بعملية تقسيم السيناريو الى وحدات ، ثم وضعه فى جداول بمساعدة برامج الكومبيوتر الخاصة . لذا يجب ان يعرف كل منهما تفاصيل النص . وتكون المرحلة الاولى هى تقسيم النص فى اوراق التقسيم المعدة من قِبل البرنامج . وتحتوى أوراق التقسيم على ألوان مختلفة ، كل لون يعبر عن عنصر معين فى الجدول . فمثلا ايام التصوير الخارجى لها لون معين ، مختلفا عن الداخلى ، ويكون لمواقع الحوار لونا آخر ، ويشمل ذلك أيضا كل من المؤثرات الخاصة ، والصوتية ، والاكسسوارات.
ومن البرامج المستخدمة فى جدولة النص هو برنامج سحر الفيلم للجدولة Movie Magic Scheduling
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
www.writersstore.com/product.php?products_id=55
تبدأ جدولة نص السيناريو بإستعمال هذا البرنامج من لحظة الانتهاء من كتابته على الكومبيوتر . ويحتوى ملف نص السيناريو على الكثير من المعلومات التى يحتاجها مدير الانتاج فى عملية الجدولة . فحين يدخل نص السيناريو على برنامج الجدولة ، يتم تكوين لوحة مقسمة Strip Board ، على حسب ترتيب المشاهد . وتضاف أعمدة بالألوان الخاصة بتفاصيل كل مشهد على حدة ، من حيث مكان التصوير خارجى ، او داخلى ، او ليل ، او نهار . ويقوم البرنامج بكتابة عنوان المشهد وأسماء الشخصيات فى مقدمة كل مشهد جديد .
ويمكن إضافة المزيد من المعلومات فى كل مشهد ، وتكون هذه المعلومات فى مقدمة صفحة التقسيم . فيمكن إضافة مختصر من المشهد ، والمكان الذى سيتم فيه التصوير ، ونوع المشهد ، مع كتابة زمن المشهد كما هو فى نص السيناريو . لان كل تلك المعلومات ضرورية للمخرج والممثلين لمعرفة وضعهم اثناء التصوير ، ولأن التصوير غالبا لا يتم بنفس الترتيب الموجود فى السيناريو .
وتتكون صفحة التقسيم من ستة الى ثمانية أعمده ، وتحتوى على خمسة وعشرين خطا ذات ألوان مختلفة تبعا لنوع المشهد .
وبعد كتابة كل المعلومات الرئيسية فى مقدمة ورقة التقسيم ، نرى كل العناصر مقسمة فى أعمده على شاشة الكومبيوتر. فمثلا تحت عامود الممثلين ، يتم كتابة كل اسماء الشخصيات . وحين نضغط على مفتاح اسم الشخصية ، تظهر مساحة خالية يتم فيها اضافة معلومات خاصة بتلك الشخصية . حيث يتم كتابة اسم الممثل الحقيقى ، مع رقم بطاقته ، والعنوان ، ورقم التليفون ، والمبلغ المتعاقد عليه . ويمكن لهذا النوع من المعلومات ان يرسل الى برنامج الميزانية ، لتحديد عدد الأيام التى سيعمل فيها هذا الممثل.
وتتكون عناصر صفحة التقسيم من: اسماء الشخصيات ، والحدث ، ووسيلة المواصلات، ونوع الاكسسوار ، والملابس ، والماكياج ، والمؤثرات الخاصة ، والصوت ، والموسيقى ، والمعدات الخاصة المستخدمة ، والنباتات الخضراء , والمؤن، وإجراءات الامن ، والعمال ، وملاحظات ، وعناصر اخرى.
ويمكن نسخ هذه العناصر لمشاهد مختلفة ، كما يمكن الإضافة والحذف فيها بسهولة . ويشرع مدير الإنتاج فى عملية الجدولة فور الإنتهاء من تقسيم السيناريو .
ويعتبر تقسيم السيناريو بهذه الطريقة هو قلب عملية برنامج الجدولة ، فهو الذى يعطى كل المعلومات اللازمة لكتابة التقارير ، او جداول العمل ، أو تحضيرات الميزانية.
وتعتمد جدولة النص على عدد من المتغيرات، واعتمادا على تلك المتغيرات يمكن تقصير الجدول، أو إطالته . وتعتمد الجدوله على بعض الأولويات التى يجب ان تتبع , وتلك الأولويات هى :
1-موقع التصوير:
يجب أن يتم تحديد كل المشاهد التى ستصور فى موقع واحد . لأنه سيكون من الصعب الانتقال الى موقع تصوير آخر ، ثم العودة ثانية الى الموقع الأول .
2-الممثلون:
يعتمد الجدول الى حد كبير على تواجد الممثل . وعلى مدير التصوير أن يتخذ القرارات الخاصة بأيام التصوير بناءا على تواجد الممثل .
3-التصوير الخارجى والداخلى:
من العادات المتبعة فى صناعة الفيلم هى البدء بالتصوير الخارجى قبل الداخلى . لذا يكون من المهم الأخذ فى الاعتبار تغيرات الجو ، وعمل خطة احتياطية للتعامل مع هذه الأحوال .
4-التصوير الغير منتظم:
ويكون من الأفضل للممثلين والمخرج ، حفاظا على التتابع العاطفى ، ان يتم تصوير كل المشاهد الخاصة بموقع تصوير ما مرة واحدة ، وتبعا للتتابع الأصلي للمشاهد فى نص السيناريو . ومدير الانتاج الجيد يجب ان يعرف ان تغيرات الفصول ، والجو ، والبيئة ، والمؤثرات الخاصة ، او اى تغيرات بسيطة أخرى تؤثر على الجدول .
ومن خلال خاصية البحث بالنوع sort/ select فى برنامج الجدولة ، يمكن رؤية كل التغيرات التى تحدث فى الجدول.


تأتى فى النهاية مرحلة التنسيق الدقيق للجدول بناء على معلومات مثل أيام السفر والأجازات , كما ان هناك عاملا هاما فى الجدوله ألا وهو عدد صفحات السيناريو التى يمكن للمخرج تصويرها فى اليوم الواحد , فبناءا على تلك المعلومة يمكن تحديد عدد أيام العمل .
ويمكن طباعة الجدول على الورق أو الكارتون , حتى يمكن ان يكون موجودا فى مواقع التصوير .


Cingery Scheduling 2000
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
www.screenstyle.com/cin20budands.html
يستطيع هذا البرنامج تكوين مجموعة من التقارير المختلفة تضم ورقة الإتصال الخاصة بفريق العمل فى الفيلم ، أو جدول ألأجازات ، وأيام التصوير التى يمكن أن تنشر على شبكة الانترنت ، فيصبح من السهل ان يستخدمها ويطلع عليها فريق العمل .
ويحتوى البرنامج أيضا على نظام حماية للمعلومات المخزنة فيه أو المدخلة عليه ، مما يجنب المستخدم أى فرصة لفقدان مادته نتيجة لأى حدث .
كما يمكن أيضا وبسهولة نقل المعلومات المجدولة الى برنامج الميزانية Cinergy Budgeting
ويضم البرنامج أيضا خاصية مراجعة المشاهد قبل الشروع فى التصوير مباشرة ، ومراجعة الورقة التى تضم أسماء العاملين بالفيلم ، واحتياجات فريق العمل ، والمعلومات الخاصة بأيام التصوير . 
الرؤية المسبقة للفيلم Previsualization

فى الماضى كانت هذه المرحلة تعطى للمخرج فكرة عامة عما يريد تحقيقه . فلم يكن الاهتمام منصبا على المواد الفعلية التى تكوًن الفيلم . وبدخول التكنولوجيا الرقمية ، مرت تلك المرحلة بتغيير مطرد . فأصبح من الممكن التنبؤ بشكل الفيلم النهائى بدقة . وأصبح من الممكن الاجابة على الأسئلة التى تتعلق بمدى إمكانية ان يكون موقع التصوير فى حجم معين ، او اذا ما كان هناك إمكانية لتكوين الأشخاص من خلال الكومبيوتر ، او عن كيفية التخطيط لزوايا الكاميرا .
لذا فهناك بعض البرامج المخصصة التى تتولى مسؤولية رسم السيناريو ، وتُظهر فعليا كيف يتحرك الممثلون داخل الكادر فى بيئة ثلاثية الأبعاد ، مع بيان ضوابط الإضاءة المناسبة ، كل ذلك دون تكلفة عالية .
وهناك برامج كومبيوتر تمكن المخرج من رسم السيناريو بوسائل إليكترونية ، تتيح قدرة عالية على الرسم ، وذلك من خلال استخدام أشكالا لأشخاص معدة من قبل ، ومخزنة داخل البرنامج . كما تتيح هذه البرامج رؤية تلك الاشخاص بنسب مختلفة . بل ويتم رسمها بصورة اكثر تعقيدا ودقة ، بدلا من الأشكال الهلامية التى اعتاد المخرجون رسمها على الورق ، قبل دخول الكومبيوتر عالم الفيلم . كما تعطى للمخرج فرصة تخيل الطرق المختلفة لتصوير اللقطة ، مع مواضع الكاميرا .
ويمكن ان تشمل برامج الرؤية المسبقة على برامج مخصصة لتكوين بيئة ثلاثية الأبعاد ، مع تقديم مكتبة مجهزة للديكور . وتبين تلك البرامج اتجاه ، وحركة الكاميرا ، والتى تظهر عوائق الديكور وحركات الممثلين . كما أن لديها القدرة على تكوين أشخاص ، وإدخالها على الكومبيوتر ، وبالتالى يصبح عند المخرج بيئة أقرب للواقعية تحتوى على أشخاص متحركة فى موقع ثلاثى الأبعاد .
كما أن هناك برامج أخرى تتحكم فى الإضاءة المناسبة لظروف الديكور . فبما أن الاضاءة تعتبر من أهم العناصر التى تعمل على توضيح الشخصية والديكور ، لذا فإن هذه البرامج تقدم تكنولوجيا جديدة للإضاءة تعمل على تكوين مؤثرات ضوئية ، ومرئية خاصة تتناسب مع المشهد .

 
برامج رسم السيناريو

نشأ برنامج "الرسم السريع للسيناريو" StoryBoard Quick فى عام 1993 ويحتوى على قلما الكترونيا ، ومساحات مخصصة لكتابة العناوين أو أجزاء من الحوار . ويحتوى البرنامج على نسب مختلفة للكادرات ، كالتليفزيون 1: 1.33، والنسب الأوروبية 1: 1.66، والنسب الأمريكية 1: 1.85 ، ونسب الشاشة الكبيرة 1: 2.85. ويتم التحضير لنسخة جديدة من نفس البرنامج يكون لديها خاصية الرسوم المتحركة والصوت.
www.storyboardquick.com
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةوأهم ما يميزه هو قدرته الفائقة على رسم أدق التفاصيل فى اللقطة:
الرسم : Drawing and Pasting
لو ان المستخدم ليس لديه اى مهارات فى الرسم ، يتيح هذا البرنامج "رسم السيناريو السريع" الفرصة للرسم ، عن طريق استخدام قلم الرسم الالكترونى مباشرة داخل الكادر فى الكومبيوتر . اما اذا لم يكن المستخدم مرتاحا فى استخدام هذه الطريقة ايضا ، فإن البرنامج يقدم مجموعة من الشخصيات ، رجالا ونساءا ، معدة مسبقا ، ومخزنة داخل البرنامج ، ومجموعة من الاكسسوارات المختلفة ، التى يمكن استخدامها بدلا من الرسم بالقلم.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مكتبة االشخصيات
ويحمل هذا البرنامج "مكتبة للشخصيات" تبعا لانواع الافلام من دراما ، وكوميديا ، وافلام الحركة والمغامرة.
ويحتوى ايضا على "مكتبة للديكور" يمكن من خلالها ادخال قطع الديكور فى الكادر . فيمكن الكترونيا ادخال الاثاث من طاولة ، او مقاعد ، او ألوان الحائط فى الكادر . ولا يصبح من الضرورى رسم الكادر مرة أخرى ، بل يصبح من السهل نسخه لبيان حركة الكاميرا ، والزوايا المختلفة لها . ويتم نسخه مرة اخرى لبيان الطول البؤرى للعدسة Lens Focal Length.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مكتبة الديكور
ويتيح هذا البرنامج خاصية التغيير فى حجم الشخصيات ، والاكسسوار ، وموقع التصوير نفسه ، مما يعطى فرصة أكبر للمستخدم لرؤية موقع التصوير فى احجام مختلفة .
ويمكن التغيير فى احجام اللقطات من لقطة كبيرة ، او لقطة متوسطة ، او لقطة قريبة . كما يمكن تكوين لقطة فوق الكتف ، وبيان العلاقة المسافية بين الممثلين وقطع الديكور . كما يمكن نسخ نفس الكادر مرة اخرى حتى يشمل أجزاء من الحوار ، والتى يكتبها المستخدم فى مساحة مخصصة لذلك.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أحجام اللقطات
وتؤدى تلك المميزات التى يتيحها البرنامج الى سهولة وسرعة تصميم السيناريو المرسوم ، بطريقة دقيقة ومفصلة.
الصورة والصوت فى السيناريو المرسوم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةigitally Enhancing the Storyboard with pictures and sounds
يمكن لبعض برامج الكومبيوتر تخزين ملفات للصور الفوتوجرافية الثابتة ، وملفات الصوت . حيث يمكن أخذ صورة فوتوجرافية حقيقية للحجرة المراد تصويرها ، ثم يتم تخزين هذه الصورة على الكومبيوتر كخلفية واقعية لرسوم السيناريو . كما يمكن لملفات الصوت تسجيل سطور الحوار ، وإذاعته بواسطة ميكروفونات مثبتة داخل الكومبيوتر.
وبتلك الطريقة يصبح عندنا رسما للسيناريو يجمع بين خلفيات لصور فوتوجرافية لأماكن حقيقية ، وشخصيات ، وحوار منطوق . ويمكن ايضا اعادة ترتيب كادرات الرسوم ، حتى يتكون حينئذ عند المخرج نسخة متطورة من الفيلم ، تكون افضل من مجرد رسوم ثابتة ، بل وتكون اقرب الى الشكل النهائى للفيلم.
مشاركة السيناريو المرسوم : Communicating the storyboard
فى الماضى كانت رسوم السيناريو تبعث عبر البريد او الفاكس . ومع دخول برامج الكومبيوتر الجديدة وتكنولوجيا الانترنت ، اصبح من الممكن إرسال ملفات الكومبيوتر الخاصة بالسيناريو المرسوم الكترونيا ، حيث يستطيع المخرج إرسال السيناريو الى فنان الرسم لتقسيمه ، ووضع سطور الحوار فيه ، ثم يتم إعادته ثانيا ، خلال شبكة الانترنت ، الى المخرج مرة اخرى ، والى كل اقسام صناعة الفيلم فى وقت لا يذكر.
BoardMaster storyboard Software
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
http://www.boardmastersoftware.com
هذا البرنامج مخصص لتطوير عملية رسم السيناريو . حيث يستطيع كاتب السيناريو إدخال الصور مباشرة الى البرنامج ، وتنظيمها ، واضافة النص اليها ، ثم طبعها فى جودة عالية . ويمكن اضافة الصوت الى كل صورة وعرض القصة على الشاشة كاملة مع الزووم والبان . ومن خواص هذا البرنامج :
1- خاصية بناء الصورة ، وذلك من خلال الإختيار بين الخلفيات المختلفة المخزنة داخل البرنامج .
2- يحتوى على اكثر من مائة شكل لشخصيات ، وإكسسوارت ، وخلفيات .
3- يمكن تحويل السيناريو المرسوم الى ملفات AVI أو HTML .
4- يعمل مع نسب مختلفة للشاشة كالشاشة الكبيرة المستخدمة فى أمريكا ، وشاشة الانامورفيك ، والنسب الأوروبية.
5- يمتلك البرنامج المئات من وسائل الانتقال التى تستخدم بين لقطة وأخرى .
6- هناك أكثر من 50 ملف مختلف للصورة ، بما فيهم الفوتوشوب وكوداك . كما يضم أيضا ملفات للصوت ، وملفات أخرى لتسجيل الصوت .
7- يمتلك خاصية البحث عن أى مقطع فى نص السيناريو أو أى مشهد معين . كما انه يمكن ضم نص السيناريو الى الصورة .
8- يمتلك البرنامج القدرة على ضبط الصورة مباشرة فيه ، مع استخدام أكثر من 20 مؤثر بصرى .
9- يستطيع البرنامج أوتوماتيكيا تكوين ملخص عن الفترة الزمنية المخصصة لكل مشهد .
10- يمكن ان يتم عرض القصة على الشاشة صورة وصوتا مع الزووم والبان .
11- يمكن طبع السيناريو المرسوم كاملا مع ملخصات المشاهد بالأبيض والأسود أو بالألوان . كما يمكن التحكم فى نوع الخط وحجمه ولونه .
12- يعمل البرنامج على نظام ويندوز 95، 98، 2000 - Pentium 200 w. 32 RAM .
13- يمكن تحويل السيناريو المرسوم مباشرة الى فيديو VHS or PAL .
 
 

برامج الرؤية ثلاثية الابعاد للديكور
اصبح الكومبيوتر قادرا على تقديم وظائف متخصصة قادرة على خلق بيئة ثلاثية الأبعاد ، لم تكن موجودة من قبل خاصة فى مرحلة ما قبل التصوير .
وهناك اعتبارات يجب ان تؤخذ فى الحسبان ، حين يتم التعامل مع برامج الكومبيوتر المخصصة للرسم . وتلك الاعتبارات تشمل مدى حجم الحجرة ، او مدى اتساع زاوية الكاميرا ، وما شكل الحجرة ونوع ومكان الأثاث المستخدم ، وما هى الألوان ، واين توضع الكاميرا . ولو ان هناك تليفزيون فى ناحية من الحجرة مثلا ، وتحركت الكاميرا بجانب هذا التليفزيون ، ماذا ستصور الكاميرا؟ وماذا لو تحركت الكاميرا ستة بوصات ناحية الشمال ، فماذا ستصور؟
ويمكن للمخرج الا يجد صعوبة فعلية فى تخيل شكل اللقطة اثناء التصوير ، ولكنه لا يستطيع التنبؤ بالدرجة التى ينبغى ان تتحرك فيها قطع الديكور حتى يتم تصوير اللقطة بنجاح .
وباستخدام برامج الأبعاد الثلاثية يمكن بيان زاوية الكاميرا المطلوبة ، وبيان عوائق الديكور التى تمنع من تصوير اللقطة ، حيث يمكن ازاحتها من تكوين اللقطة عن طريق الكومبيوتر .
Autodesk VIS Software
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بناء الموقع
http://usa.autodesk.com/adsk/index/0,,1041929-123112,00.html
يحمل هذا البرنامج القدرة على تكوين وعرض بيئة مرئية ثلاثية الأبعاد مع نماذج متحركة ، ونظام إضاءة متطور.
من خلال هذا البرنامج يمكن تكوين تصميم مرئى لحجرة في منتهى السرعة والسهولة . فهو يحتوى على مكتبة لقطع الديكور المختلفة من المقاعد ، والطاولات ، والاباجورات ، مع قدرة على تكوين اشكال ، وألوان مختلفة لها. فحين يتم من خلال الكومبيوتر تكوين اساسيات الحجرة من حيث الحجم والجدران، يمكن اضافة الأثاث اليها بعد ذلك. واذا ما اردنا مثلا تصميم نافذه في الحجرة ، واظهار ماذا يوجد خارجها، يحتوى نفس البرنامج على بعض العناصر البيئية كالحشائش ، والأحجار ، والأخشاب ، والماء التي يمكن ان تستخدم كخلفية طبيعية من البيئة .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مكتبة الديكور
ويمتلك هذا البرنامج القدرة على تحويل العناصر ذات الأبعاد الثنائية الى بيئة ثلاثية الأبعاد .
ومن أهم خواص هذا البرنامج أنه يعطى للمستخدم الفرصة للتجوال داخل البيئة المرئية المكونة وداخل مستويات مختلفة من الوضوح والدقة فى الصورة ، والتحكم فى مستويات جودتها .
ومن خلال هذا البرنامج يمكن الدمج بين ملفات أتوديسك لبناء الموقع وملفات اتوديسك للإضاءة ، ولا تُفقد ضوابط الاضاءة اذا ما تم التعديل فى بناء الموقع .
ومن المميزات الأخرى لبرامج الرؤية المسبقة ثلاثية الأبعاد إمكانية تركيب وتكوين أشخاص من صور حقيقية . حيث يمكن تصوير الممثل صورا فوتوجرافية ، ثم يتم إدخالها على الكومبيوتر . كما يمكن تصوير أجزاء جسم الإنسان من زوايا مختلفة ، وتركيبها ، وإدخالها على المشهد. ويكون ذلك مفضلا فى المشاهد الخطرة.


ويتم ادخال هذا الملف على برنامج "التحكم الحركى" ، وتقوم الكاميرا بتقليد اتجاه حركة العناصر المتحركة فى البيئة ثلاثية الأبعاد . حيث يقوم هذا البرنامج بترجمة زوايا الكاميرا الى الكومبيوتر . وحين يرى الممثل التكوين الالكترونى لحجرة ثلاثية الابعاد ، مع بيان حركة الكاميرا ، سيعرف كيف ينبغى ان يتحرك ، حيث تدفعه حركات الكاميرا التى يراها ، الى التحرك فى اتجاهات معينه فى موقع التصوير .
 
 

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

0 التعليقات لموضوع "تكنولوجيا السينما والتليفزيون"


الابتسامات الابتسامات