تكنولوجيــا :
تخصص المدرسة هذه الصفحات لشرح برامج الكمبيوتر المستخدمة في جميع مراحل الإنتاج السينمائي والتلفزيوني من كتابة سيناريو , وإخراج , ومونتاج ... الخ . وذلك لإيماننا بأهمية التطوير التكنولوجي لهذه المجالات , وحتمية ملاحقته الدائمة لكل مشتغل بالسينما أو التلفزيون , أو محب لهما .
تخصص المدرسة هذه الصفحات لشرح برامج الكمبيوتر المستخدمة في جميع مراحل الإنتاج السينمائي والتلفزيوني من كتابة سيناريو , وإخراج , ومونتاج ... الخ . وذلك لإيماننا بأهمية التطوير التكنولوجي لهذه المجالات , وحتمية ملاحقته الدائمة لكل مشتغل بالسينما أو التلفزيون , أو محب لهما .
مقدمة
على مدى ما يقرب من مائة عام ، كان التغيير بطيئا فى صناعة الفيلم ويكاد لا يلاحظ . ولكن وعلى مشارف التسعينات ، مرت فروع السينما من تصوير، ومونتاج ، وصوت ، ومؤثرات خاصة بتغييرات جذرية ، وكان ذلك نتيجة دخول التكنولوجيا الرقمية مجال صناعة الفيلم .
أفسحت التكنولوجيا الرقمية المجال لظهور وسائل حديثة فى صناعة الفيلم ، والتى من خلالها يتم تحقيق نفس المهام القديمة ، ولكن بصورة اكثر فاعلية ، وأكثر توفيرا للوقت والجهد ، مما فتح آفاقا جديدة فى هذا المجال . بل إن هذه التكنولوجيا لم تصبح مجرد سلسلة من الأساليب التى تخلق أفلاما ذات مؤثرات مرئية مبهرة، وإنما تدخل فى كل أنواع الأفلام من أفلام الحركة ، وأفلام الغموض والجريمة ، وأفلام الدراما ، والكوميديا .
ومن أهم جوانب هذه التكنولوجيا الرقمية : حفظ المعلومة ، وتخزينها ، وجعلها متاحة لكل من يحتاجها ، ولكل العاملين فى الفيلم ، وحتى مراحل التوزيع النهائية ، وذلك من خلال شبكة الإنترنت . والتى عن طريقها يتم مشاركة تلك المعلومات مع أقسام الفيلم الأخرى .
ومن المميزات العظيمة لتلك التكنولوجيا أن عملية صناعة الفيلم لم تعد عملية متسلسلة كما فى السابق , حين كان من الضرورى إنتظار انتهاء مرحلة ما من مراحل العمل من اجل البدء فى الأخرى ، بل أصبح من الممكن العمل بشكل متوازى فى العديد من مراحل العمل .
كما تم أيضا إعادة تقسيم العمل ومهامه لكل العاملين فى تلك الصناعة ، فبعد ان كان المونتير مثلا له وظيفة تقليدية معينة يؤديها ، أصبح بعد دخول التكنولوجيا الرقمية له مهام جديدة تتعلق بتعامله مع تكنولوجيا الكومبيوتر المتطورة وقدراتها .
كما يمكن الاستعانة بهذه التكنولوجيا للتأكد من ان تصميمات معينة صالحة للتنفيذ ، قبل البدء عمليا فيها ، ودون تحمل التكلفة العالية للاختبارات الفعلية . فقد كان دائما الهم الأول فى صناعة الفيلم هو الوصول لأفضل جودة ممكنة ، مع أقل التكاليف ممكنة .
كانت خطوات صناعة الفيلم ، وعلى مدى عقود كثيرة ، عبارة عن تصوير الحركة على فيلم 35 ملليمتر ، ثم عمل مونتاج للصورة ، وإضافة الصوت ، والأسماء والعناوين ، وأخيرا يصبح الفيلم جاهزا للعرض . أما فى أواخر الثمانينات ، وبسبب تداخل أنواع مختلفة من وسائل الاتصال ، وتبعا أيضا لرؤية المخرج ، أصبح من الممكن ان تتكون مادة الفيلم من لقطات مصورة بطرق مختلفة ، كأفلام 35، او 16 ملليمتر او 8 سوبر، او على شرائط الفيديو الرقمية مثل D2 , D1 ، او شرائط Hi 8 و VHS . وهكذا مكنت التكنولوجيا الحديثة من الجمع بين تلك اللقطات المصورة بأساليب مختلفة ، حيث يعطى التداخل بين تلك اللقطات نوع من الإثارة للفيلم ، كما ان له تأثير مرئى مشوق . ولكن يظل هدف المخرج من الفيلم محورا أساسيا لكيفية استخدام تلك التكنولوجيا .
وعند التعامل مع التكنولوجيا الرقمية فى صناعة الفيلم ، يجب معرفة : أولا ، إذا ما كان استخدامها سيقلل من تكلفة الفيلم فى مرحلة التوزيع . وثانيا ، إذا ما كان هناك ميزة أخرى للاستخدام ، مثلا كزيادة الجانب الإبداعي . فالتغيير بهدف التغيير ليس مبدأ فى حد ذاته ، بل يجب أن يكون هناك أهدافا محددة تبرر استخدام هذه تكنولوجيا . وتكون مهمة المخرج هنا هى استخدام الأساليب الحديثة التى تتلائم مع عاملى الذوق والإبداع . فلا ينبغى ان تطغى التكنولوجيا على القصة .
وعند التعامل مع التكنولوجيا الرقمية فى صناعة الفيلم ، يجب معرفة : أولا ، إذا ما كان استخدامها سيقلل من تكلفة الفيلم فى مرحلة التوزيع . وثانيا ، إذا ما كان هناك ميزة أخرى للاستخدام ، مثلا كزيادة الجانب الإبداعي . فالتغيير بهدف التغيير ليس مبدأ فى حد ذاته ، بل يجب أن يكون هناك أهدافا محددة تبرر استخدام هذه تكنولوجيا . وتكون مهمة المخرج هنا هى استخدام الأساليب الحديثة التى تتلائم مع عاملى الذوق والإبداع . فلا ينبغى ان تطغى التكنولوجيا على القصة .
ومن المعروف أن عملية صناعة الفيلم تنقسم إلى أربعة مراحل أساسية هى , 1- ما قبل الإنتاج ، 2- الإنتاج ، 3- ما بعد الإنتاج ، 4- التوزيع . ولسوف نتبع نفس التقسيم فى إستعراض إستخدامات التكنولوجيا الرقمية فى صناعة الفيلم , مع الوضع فى الاعتبار أن الفصل بين تلك المراحل لم يعد بنفس القدر الذى كان موجودا من قبل , بل أصبحت تلك المراحل متداخلة فيما بينها.
سوف نتكلم في هذا الموضوع فقط عن :
مرحلة ما قبل الانتاج Preproduction
السيناريو
يتم كتابة السيناريو على الكومبيوتر من خلال برامج الكتابة المخصصة لذلك ، ويمًكن ذلك من التغيير فيها ، وطباعتها وسهولة توزيعها . بل ومعرفة معلومات ضرورية ، كعدد المرات التى تقول فيها شخصية كلمة معينه مثلا ، أو عدد المرات التى تظهر فيها هذه الشخصية. ويمكن ان تحمل هذه البرامج صوت تعليق السيناريست و المخرج ، وملاحظاتهما على السيناريو ، والتى يمكن مشاركتها مع كل أقسام الفيلم.
الجدولة
عند نقل السيناريو إلى برامج الجدوله ، تقوم هذه البرامج بتنظيم المشاهد تبعا لمواقع وأوقات التصوير ، وآلات التصوير المستخدمة ، والديكور، والإكسسوار , إلخ. وهو ما يمثل الأساس فى تنظيم جدول العمل الزمنى .
الميزانية
أما البرامج التى تستخدم فى عمل ميزانية الفيلم فهى تساعد فى اتخاذ قرارات تحسم طريقة العمل بناءاَ على أسئلة من قبيل , هل يمكن تحمل تكاليف تلك الطريقة ام لا ؟ فمثلا لو أن هناك مشهدا يحتوى على مئات من الكومبارس ، يمكن من خلال تكنولوجيا الكومبيوتر جعله يبدو كما لو أن هناك آلاف منهم ، مما يوفر الكثير من التكاليف .
ويجب هنا ان نتذكر ان العمل لا يتم بذلك التتابع الصارم الذى كان يتم به تنفيذ الفيلم قبل ذلك ، ولكن يتم بالتفاعل بين كل تلك المراحل . فعلى سبيل المثال ترسل نسخه من السيناريو المكتوبة على الكومبيوتر إلى كل العاملين فى الأقسام المختلفة للفيلم , لاتخاذ قرارات مثل هل من الممكن تنفيذ ذلك ؟ ثم العودة لبرنامج الميزانية لمعرفة كم سيتكلف ذلك ؟ ثم المفاضلة بين طرق العمل المختلفة , ومن ثم تسجيل طريقة العمل الفضلى بزمنها فى برنامج الجدولة , و هكذا .
الرؤية المسبقة قبل التصوير Previsualization
يأتي الآن دور مجموعة من البرامج تساعد فى إعطاء تصور للعمل قبل التصوير الحقيقي , وتشمل المجالات التالية :
1-الديكور والإضاءة .
2-الملابس والماكياج .
3- قواعد اختيار الممثلين .
4- إستكشاف مواقع التصوير .
5-السيناريو المرسوم Story Board مع الصوت والصورة .
6-تخطيط للمؤثرات المرئية .
1-الديكور والإضاءة .
2-الملابس والماكياج .
3- قواعد اختيار الممثلين .
4- إستكشاف مواقع التصوير .
5-السيناريو المرسوم Story Board مع الصوت والصورة .
6-تخطيط للمؤثرات المرئية .
برامج جدولة النص
يتم فى الغالب عمل الجدولة لنص السيناريوScheduling بواسطة مدير الانتاج او مساعد المخرج الأول بعد الإنتهاء مباشرة من كتابة السيناريو . ويؤدى اى خطأ فى هذه المرحلة الى خسارة آلاف الجنيهات . ويقوم اى منهما بعملية تقسيم السيناريو الى وحدات ، ثم وضعه فى جداول بمساعدة برامج الكومبيوتر الخاصة . لذا يجب ان يعرف كل منهما تفاصيل النص . وتكون المرحلة الاولى هى تقسيم النص فى اوراق التقسيم المعدة من قِبل البرنامج . وتحتوى أوراق التقسيم على ألوان مختلفة ، كل لون يعبر عن عنصر معين فى الجدول . فمثلا ايام التصوير الخارجى لها لون معين ، مختلفا عن الداخلى ، ويكون لمواقع الحوار لونا آخر ، ويشمل ذلك أيضا كل من المؤثرات الخاصة ، والصوتية ، والاكسسوارات.
ومن البرامج المستخدمة فى جدولة النص هو برنامج سحر الفيلم للجدولة Movie Magic Scheduling
www.writersstore.com/product.php?products_id=55
تبدأ جدولة نص السيناريو بإستعمال هذا البرنامج من لحظة الانتهاء من كتابته على الكومبيوتر . ويحتوى ملف نص السيناريو على الكثير من المعلومات التى يحتاجها مدير الانتاج فى عملية الجدولة . فحين يدخل نص السيناريو على برنامج الجدولة ، يتم تكوين لوحة مقسمة Strip Board ، على حسب ترتيب المشاهد . وتضاف أعمدة بالألوان الخاصة بتفاصيل كل مشهد على حدة ، من حيث مكان التصوير خارجى ، او داخلى ، او ليل ، او نهار . ويقوم البرنامج بكتابة عنوان المشهد وأسماء الشخصيات فى مقدمة كل مشهد جديد .
ويمكن إضافة المزيد من المعلومات فى كل مشهد ، وتكون هذه المعلومات فى مقدمة صفحة التقسيم . فيمكن إضافة مختصر من المشهد ، والمكان الذى سيتم فيه التصوير ، ونوع المشهد ، مع كتابة زمن المشهد كما هو فى نص السيناريو . لان كل تلك المعلومات ضرورية للمخرج والممثلين لمعرفة وضعهم اثناء التصوير ، ولأن التصوير غالبا لا يتم بنفس الترتيب الموجود فى السيناريو .
وتتكون صفحة التقسيم من ستة الى ثمانية أعمده ، وتحتوى على خمسة وعشرين خطا ذات ألوان مختلفة تبعا لنوع المشهد .
وبعد كتابة كل المعلومات الرئيسية فى مقدمة ورقة التقسيم ، نرى كل العناصر مقسمة فى أعمده على شاشة الكومبيوتر. فمثلا تحت عامود الممثلين ، يتم كتابة كل اسماء الشخصيات . وحين نضغط على مفتاح اسم الشخصية ، تظهر مساحة خالية يتم فيها اضافة معلومات خاصة بتلك الشخصية . حيث يتم كتابة اسم الممثل الحقيقى ، مع رقم بطاقته ، والعنوان ، ورقم التليفون ، والمبلغ المتعاقد عليه . ويمكن لهذا النوع من المعلومات ان يرسل الى برنامج الميزانية ، لتحديد عدد الأيام التى سيعمل فيها هذا الممثل.
وتتكون عناصر صفحة التقسيم من: اسماء الشخصيات ، والحدث ، ووسيلة المواصلات، ونوع الاكسسوار ، والملابس ، والماكياج ، والمؤثرات الخاصة ، والصوت ، والموسيقى ، والمعدات الخاصة المستخدمة ، والنباتات الخضراء , والمؤن، وإجراءات الامن ، والعمال ، وملاحظات ، وعناصر اخرى.
ويمكن نسخ هذه العناصر لمشاهد مختلفة ، كما يمكن الإضافة والحذف فيها بسهولة . ويشرع مدير الإنتاج فى عملية الجدولة فور الإنتهاء من تقسيم السيناريو .
ويعتبر تقسيم السيناريو بهذه الطريقة هو قلب عملية برنامج الجدولة ، فهو الذى يعطى كل المعلومات اللازمة لكتابة التقارير ، او جداول العمل ، أو تحضيرات الميزانية.
وتعتمد جدولة النص على عدد من المتغيرات، واعتمادا على تلك المتغيرات يمكن تقصير الجدول، أو إطالته . وتعتمد الجدوله على بعض الأولويات التى يجب ان تتبع , وتلك الأولويات هى :
1-موقع التصوير:
يجب أن يتم تحديد كل المشاهد التى ستصور فى موقع واحد . لأنه سيكون من الصعب الانتقال الى موقع تصوير آخر ، ثم العودة ثانية الى الموقع الأول .
2-الممثلون:
يعتمد الجدول الى حد كبير على تواجد الممثل . وعلى مدير التصوير أن يتخذ القرارات الخاصة بأيام التصوير بناءا على تواجد الممثل .
3-التصوير الخارجى والداخلى:
من العادات المتبعة فى صناعة الفيلم هى البدء بالتصوير الخارجى قبل الداخلى . لذا يكون من المهم الأخذ فى الاعتبار تغيرات الجو ، وعمل خطة احتياطية للتعامل مع هذه الأحوال .
4-التصوير الغير منتظم:
ويكون من الأفضل للممثلين والمخرج ، حفاظا على التتابع العاطفى ، ان يتم تصوير كل المشاهد الخاصة بموقع تصوير ما مرة واحدة ، وتبعا للتتابع الأصلي للمشاهد فى نص السيناريو . ومدير الانتاج الجيد يجب ان يعرف ان تغيرات الفصول ، والجو ، والبيئة ، والمؤثرات الخاصة ، او اى تغيرات بسيطة أخرى تؤثر على الجدول .
ومن خلال خاصية البحث بالنوع sort/ select فى برنامج الجدولة ، يمكن رؤية كل التغيرات التى تحدث فى الجدول.
تأتى فى النهاية مرحلة التنسيق الدقيق للجدول بناء على معلومات مثل أيام السفر والأجازات , كما ان هناك عاملا هاما فى الجدوله ألا وهو عدد صفحات السيناريو التى يمكن للمخرج تصويرها فى اليوم الواحد , فبناءا على تلك المعلومة يمكن تحديد عدد أيام العمل .
ويمكن طباعة الجدول على الورق أو الكارتون , حتى يمكن ان يكون موجودا فى مواقع التصوير .
Cingery Scheduling 2000
www.screenstyle.com/cin20budands.html
يستطيع هذا البرنامج تكوين مجموعة من التقارير المختلفة تضم ورقة الإتصال الخاصة بفريق العمل فى الفيلم ، أو جدول ألأجازات ، وأيام التصوير التى يمكن أن تنشر على شبكة الانترنت ، فيصبح من السهل ان يستخدمها ويطلع عليها فريق العمل .
ويحتوى البرنامج أيضا على نظام حماية للمعلومات المخزنة فيه أو المدخلة عليه ، مما يجنب المستخدم أى فرصة لفقدان مادته نتيجة لأى حدث .
كما يمكن أيضا وبسهولة نقل المعلومات المجدولة الى برنامج الميزانية Cinergy Budgeting
ويضم البرنامج أيضا خاصية مراجعة المشاهد قبل الشروع فى التصوير مباشرة ، ومراجعة الورقة التى تضم أسماء العاملين بالفيلم ، واحتياجات فريق العمل ، والمعلومات الخاصة بأيام التصوير .
يتم فى الغالب عمل الجدولة لنص السيناريوScheduling بواسطة مدير الانتاج او مساعد المخرج الأول بعد الإنتهاء مباشرة من كتابة السيناريو . ويؤدى اى خطأ فى هذه المرحلة الى خسارة آلاف الجنيهات . ويقوم اى منهما بعملية تقسيم السيناريو الى وحدات ، ثم وضعه فى جداول بمساعدة برامج الكومبيوتر الخاصة . لذا يجب ان يعرف كل منهما تفاصيل النص . وتكون المرحلة الاولى هى تقسيم النص فى اوراق التقسيم المعدة من قِبل البرنامج . وتحتوى أوراق التقسيم على ألوان مختلفة ، كل لون يعبر عن عنصر معين فى الجدول . فمثلا ايام التصوير الخارجى لها لون معين ، مختلفا عن الداخلى ، ويكون لمواقع الحوار لونا آخر ، ويشمل ذلك أيضا كل من المؤثرات الخاصة ، والصوتية ، والاكسسوارات.
ومن البرامج المستخدمة فى جدولة النص هو برنامج سحر الفيلم للجدولة Movie Magic Scheduling
www.writersstore.com/product.php?products_id=55
تبدأ جدولة نص السيناريو بإستعمال هذا البرنامج من لحظة الانتهاء من كتابته على الكومبيوتر . ويحتوى ملف نص السيناريو على الكثير من المعلومات التى يحتاجها مدير الانتاج فى عملية الجدولة . فحين يدخل نص السيناريو على برنامج الجدولة ، يتم تكوين لوحة مقسمة Strip Board ، على حسب ترتيب المشاهد . وتضاف أعمدة بالألوان الخاصة بتفاصيل كل مشهد على حدة ، من حيث مكان التصوير خارجى ، او داخلى ، او ليل ، او نهار . ويقوم البرنامج بكتابة عنوان المشهد وأسماء الشخصيات فى مقدمة كل مشهد جديد .
ويمكن إضافة المزيد من المعلومات فى كل مشهد ، وتكون هذه المعلومات فى مقدمة صفحة التقسيم . فيمكن إضافة مختصر من المشهد ، والمكان الذى سيتم فيه التصوير ، ونوع المشهد ، مع كتابة زمن المشهد كما هو فى نص السيناريو . لان كل تلك المعلومات ضرورية للمخرج والممثلين لمعرفة وضعهم اثناء التصوير ، ولأن التصوير غالبا لا يتم بنفس الترتيب الموجود فى السيناريو .
وتتكون صفحة التقسيم من ستة الى ثمانية أعمده ، وتحتوى على خمسة وعشرين خطا ذات ألوان مختلفة تبعا لنوع المشهد .
وبعد كتابة كل المعلومات الرئيسية فى مقدمة ورقة التقسيم ، نرى كل العناصر مقسمة فى أعمده على شاشة الكومبيوتر. فمثلا تحت عامود الممثلين ، يتم كتابة كل اسماء الشخصيات . وحين نضغط على مفتاح اسم الشخصية ، تظهر مساحة خالية يتم فيها اضافة معلومات خاصة بتلك الشخصية . حيث يتم كتابة اسم الممثل الحقيقى ، مع رقم بطاقته ، والعنوان ، ورقم التليفون ، والمبلغ المتعاقد عليه . ويمكن لهذا النوع من المعلومات ان يرسل الى برنامج الميزانية ، لتحديد عدد الأيام التى سيعمل فيها هذا الممثل.
وتتكون عناصر صفحة التقسيم من: اسماء الشخصيات ، والحدث ، ووسيلة المواصلات، ونوع الاكسسوار ، والملابس ، والماكياج ، والمؤثرات الخاصة ، والصوت ، والموسيقى ، والمعدات الخاصة المستخدمة ، والنباتات الخضراء , والمؤن، وإجراءات الامن ، والعمال ، وملاحظات ، وعناصر اخرى.
ويمكن نسخ هذه العناصر لمشاهد مختلفة ، كما يمكن الإضافة والحذف فيها بسهولة . ويشرع مدير الإنتاج فى عملية الجدولة فور الإنتهاء من تقسيم السيناريو .
ويعتبر تقسيم السيناريو بهذه الطريقة هو قلب عملية برنامج الجدولة ، فهو الذى يعطى كل المعلومات اللازمة لكتابة التقارير ، او جداول العمل ، أو تحضيرات الميزانية.
وتعتمد جدولة النص على عدد من المتغيرات، واعتمادا على تلك المتغيرات يمكن تقصير الجدول، أو إطالته . وتعتمد الجدوله على بعض الأولويات التى يجب ان تتبع , وتلك الأولويات هى :
1-موقع التصوير:
يجب أن يتم تحديد كل المشاهد التى ستصور فى موقع واحد . لأنه سيكون من الصعب الانتقال الى موقع تصوير آخر ، ثم العودة ثانية الى الموقع الأول .
2-الممثلون:
يعتمد الجدول الى حد كبير على تواجد الممثل . وعلى مدير التصوير أن يتخذ القرارات الخاصة بأيام التصوير بناءا على تواجد الممثل .
3-التصوير الخارجى والداخلى:
من العادات المتبعة فى صناعة الفيلم هى البدء بالتصوير الخارجى قبل الداخلى . لذا يكون من المهم الأخذ فى الاعتبار تغيرات الجو ، وعمل خطة احتياطية للتعامل مع هذه الأحوال .
4-التصوير الغير منتظم:
ويكون من الأفضل للممثلين والمخرج ، حفاظا على التتابع العاطفى ، ان يتم تصوير كل المشاهد الخاصة بموقع تصوير ما مرة واحدة ، وتبعا للتتابع الأصلي للمشاهد فى نص السيناريو . ومدير الانتاج الجيد يجب ان يعرف ان تغيرات الفصول ، والجو ، والبيئة ، والمؤثرات الخاصة ، او اى تغيرات بسيطة أخرى تؤثر على الجدول .
ومن خلال خاصية البحث بالنوع sort/ select فى برنامج الجدولة ، يمكن رؤية كل التغيرات التى تحدث فى الجدول.
تأتى فى النهاية مرحلة التنسيق الدقيق للجدول بناء على معلومات مثل أيام السفر والأجازات , كما ان هناك عاملا هاما فى الجدوله ألا وهو عدد صفحات السيناريو التى يمكن للمخرج تصويرها فى اليوم الواحد , فبناءا على تلك المعلومة يمكن تحديد عدد أيام العمل .
ويمكن طباعة الجدول على الورق أو الكارتون , حتى يمكن ان يكون موجودا فى مواقع التصوير .
Cingery Scheduling 2000
www.screenstyle.com/cin20budands.html
يستطيع هذا البرنامج تكوين مجموعة من التقارير المختلفة تضم ورقة الإتصال الخاصة بفريق العمل فى الفيلم ، أو جدول ألأجازات ، وأيام التصوير التى يمكن أن تنشر على شبكة الانترنت ، فيصبح من السهل ان يستخدمها ويطلع عليها فريق العمل .
ويحتوى البرنامج أيضا على نظام حماية للمعلومات المخزنة فيه أو المدخلة عليه ، مما يجنب المستخدم أى فرصة لفقدان مادته نتيجة لأى حدث .
كما يمكن أيضا وبسهولة نقل المعلومات المجدولة الى برنامج الميزانية Cinergy Budgeting
ويضم البرنامج أيضا خاصية مراجعة المشاهد قبل الشروع فى التصوير مباشرة ، ومراجعة الورقة التى تضم أسماء العاملين بالفيلم ، واحتياجات فريق العمل ، والمعلومات الخاصة بأيام التصوير .
الرؤية المسبقة للفيلم Previsualization
فى الماضى كانت هذه المرحلة تعطى للمخرج فكرة عامة عما يريد تحقيقه . فلم يكن الاهتمام منصبا على المواد الفعلية التى تكوًن الفيلم . وبدخول التكنولوجيا الرقمية ، مرت تلك المرحلة بتغيير مطرد . فأصبح من الممكن التنبؤ بشكل الفيلم النهائى بدقة . وأصبح من الممكن الاجابة على الأسئلة التى تتعلق بمدى إمكانية ان يكون موقع التصوير فى حجم معين ، او اذا ما كان هناك إمكانية لتكوين الأشخاص من خلال الكومبيوتر ، او عن كيفية التخطيط لزوايا الكاميرا .
لذا فهناك بعض البرامج المخصصة التى تتولى مسؤولية رسم السيناريو ، وتُظهر فعليا كيف يتحرك الممثلون داخل الكادر فى بيئة ثلاثية الأبعاد ، مع بيان ضوابط الإضاءة المناسبة ، كل ذلك دون تكلفة عالية .
وهناك برامج كومبيوتر تمكن المخرج من رسم السيناريو بوسائل إليكترونية ، تتيح قدرة عالية على الرسم ، وذلك من خلال استخدام أشكالا لأشخاص معدة من قبل ، ومخزنة داخل البرنامج . كما تتيح هذه البرامج رؤية تلك الاشخاص بنسب مختلفة . بل ويتم رسمها بصورة اكثر تعقيدا ودقة ، بدلا من الأشكال الهلامية التى اعتاد المخرجون رسمها على الورق ، قبل دخول الكومبيوتر عالم الفيلم . كما تعطى للمخرج فرصة تخيل الطرق المختلفة لتصوير اللقطة ، مع مواضع الكاميرا .
ويمكن ان تشمل برامج الرؤية المسبقة على برامج مخصصة لتكوين بيئة ثلاثية الأبعاد ، مع تقديم مكتبة مجهزة للديكور . وتبين تلك البرامج اتجاه ، وحركة الكاميرا ، والتى تظهر عوائق الديكور وحركات الممثلين . كما أن لديها القدرة على تكوين أشخاص ، وإدخالها على الكومبيوتر ، وبالتالى يصبح عند المخرج بيئة أقرب للواقعية تحتوى على أشخاص متحركة فى موقع ثلاثى الأبعاد .
كما أن هناك برامج أخرى تتحكم فى الإضاءة المناسبة لظروف الديكور . فبما أن الاضاءة تعتبر من أهم العناصر التى تعمل على توضيح الشخصية والديكور ، لذا فإن هذه البرامج تقدم تكنولوجيا جديدة للإضاءة تعمل على تكوين مؤثرات ضوئية ، ومرئية خاصة تتناسب مع المشهد .
فى الماضى كانت هذه المرحلة تعطى للمخرج فكرة عامة عما يريد تحقيقه . فلم يكن الاهتمام منصبا على المواد الفعلية التى تكوًن الفيلم . وبدخول التكنولوجيا الرقمية ، مرت تلك المرحلة بتغيير مطرد . فأصبح من الممكن التنبؤ بشكل الفيلم النهائى بدقة . وأصبح من الممكن الاجابة على الأسئلة التى تتعلق بمدى إمكانية ان يكون موقع التصوير فى حجم معين ، او اذا ما كان هناك إمكانية لتكوين الأشخاص من خلال الكومبيوتر ، او عن كيفية التخطيط لزوايا الكاميرا .
لذا فهناك بعض البرامج المخصصة التى تتولى مسؤولية رسم السيناريو ، وتُظهر فعليا كيف يتحرك الممثلون داخل الكادر فى بيئة ثلاثية الأبعاد ، مع بيان ضوابط الإضاءة المناسبة ، كل ذلك دون تكلفة عالية .
وهناك برامج كومبيوتر تمكن المخرج من رسم السيناريو بوسائل إليكترونية ، تتيح قدرة عالية على الرسم ، وذلك من خلال استخدام أشكالا لأشخاص معدة من قبل ، ومخزنة داخل البرنامج . كما تتيح هذه البرامج رؤية تلك الاشخاص بنسب مختلفة . بل ويتم رسمها بصورة اكثر تعقيدا ودقة ، بدلا من الأشكال الهلامية التى اعتاد المخرجون رسمها على الورق ، قبل دخول الكومبيوتر عالم الفيلم . كما تعطى للمخرج فرصة تخيل الطرق المختلفة لتصوير اللقطة ، مع مواضع الكاميرا .
ويمكن ان تشمل برامج الرؤية المسبقة على برامج مخصصة لتكوين بيئة ثلاثية الأبعاد ، مع تقديم مكتبة مجهزة للديكور . وتبين تلك البرامج اتجاه ، وحركة الكاميرا ، والتى تظهر عوائق الديكور وحركات الممثلين . كما أن لديها القدرة على تكوين أشخاص ، وإدخالها على الكومبيوتر ، وبالتالى يصبح عند المخرج بيئة أقرب للواقعية تحتوى على أشخاص متحركة فى موقع ثلاثى الأبعاد .
كما أن هناك برامج أخرى تتحكم فى الإضاءة المناسبة لظروف الديكور . فبما أن الاضاءة تعتبر من أهم العناصر التى تعمل على توضيح الشخصية والديكور ، لذا فإن هذه البرامج تقدم تكنولوجيا جديدة للإضاءة تعمل على تكوين مؤثرات ضوئية ، ومرئية خاصة تتناسب مع المشهد .
برامج رسم السيناريو
نشأ برنامج "الرسم السريع للسيناريو" StoryBoard Quick فى عام 1993 ويحتوى على قلما الكترونيا ، ومساحات مخصصة لكتابة العناوين أو أجزاء من الحوار . ويحتوى البرنامج على نسب مختلفة للكادرات ، كالتليفزيون 1: 1.33، والنسب الأوروبية 1: 1.66، والنسب الأمريكية 1: 1.85 ، ونسب الشاشة الكبيرة 1: 2.85. ويتم التحضير لنسخة جديدة من نفس البرنامج يكون لديها خاصية الرسوم المتحركة والصوت.
www.storyboardquick.com
وأهم ما يميزه هو قدرته الفائقة على رسم أدق التفاصيل فى اللقطة:
الرسم : Drawing and Pasting
لو ان المستخدم ليس لديه اى مهارات فى الرسم ، يتيح هذا البرنامج "رسم السيناريو السريع" الفرصة للرسم ، عن طريق استخدام قلم الرسم الالكترونى مباشرة داخل الكادر فى الكومبيوتر . اما اذا لم يكن المستخدم مرتاحا فى استخدام هذه الطريقة ايضا ، فإن البرنامج يقدم مجموعة من الشخصيات ، رجالا ونساءا ، معدة مسبقا ، ومخزنة داخل البرنامج ، ومجموعة من الاكسسوارات المختلفة ، التى يمكن استخدامها بدلا من الرسم بالقلم.
مكتبة االشخصيات
ويحمل هذا البرنامج "مكتبة للشخصيات" تبعا لانواع الافلام من دراما ، وكوميديا ، وافلام الحركة والمغامرة.
ويحتوى ايضا على "مكتبة للديكور" يمكن من خلالها ادخال قطع الديكور فى الكادر . فيمكن الكترونيا ادخال الاثاث من طاولة ، او مقاعد ، او ألوان الحائط فى الكادر . ولا يصبح من الضرورى رسم الكادر مرة أخرى ، بل يصبح من السهل نسخه لبيان حركة الكاميرا ، والزوايا المختلفة لها . ويتم نسخه مرة اخرى لبيان الطول البؤرى للعدسة Lens Focal Length.
مكتبة الديكور
ويتيح هذا البرنامج خاصية التغيير فى حجم الشخصيات ، والاكسسوار ، وموقع التصوير نفسه ، مما يعطى فرصة أكبر للمستخدم لرؤية موقع التصوير فى احجام مختلفة .
ويمكن التغيير فى احجام اللقطات من لقطة كبيرة ، او لقطة متوسطة ، او لقطة قريبة . كما يمكن تكوين لقطة فوق الكتف ، وبيان العلاقة المسافية بين الممثلين وقطع الديكور . كما يمكن نسخ نفس الكادر مرة اخرى حتى يشمل أجزاء من الحوار ، والتى يكتبها المستخدم فى مساحة مخصصة لذلك.
أحجام اللقطات
وتؤدى تلك المميزات التى يتيحها البرنامج الى سهولة وسرعة تصميم السيناريو المرسوم ، بطريقة دقيقة ومفصلة.
الصورة والصوت فى السيناريو المرسوم igitally Enhancing the Storyboard with pictures and sounds
يمكن لبعض برامج الكومبيوتر تخزين ملفات للصور الفوتوجرافية الثابتة ، وملفات الصوت . حيث يمكن أخذ صورة فوتوجرافية حقيقية للحجرة المراد تصويرها ، ثم يتم تخزين هذه الصورة على الكومبيوتر كخلفية واقعية لرسوم السيناريو . كما يمكن لملفات الصوت تسجيل سطور الحوار ، وإذاعته بواسطة ميكروفونات مثبتة داخل الكومبيوتر.
وبتلك الطريقة يصبح عندنا رسما للسيناريو يجمع بين خلفيات لصور فوتوجرافية لأماكن حقيقية ، وشخصيات ، وحوار منطوق . ويمكن ايضا اعادة ترتيب كادرات الرسوم ، حتى يتكون حينئذ عند المخرج نسخة متطورة من الفيلم ، تكون افضل من مجرد رسوم ثابتة ، بل وتكون اقرب الى الشكل النهائى للفيلم.
مشاركة السيناريو المرسوم : Communicating the storyboard
فى الماضى كانت رسوم السيناريو تبعث عبر البريد او الفاكس . ومع دخول برامج الكومبيوتر الجديدة وتكنولوجيا الانترنت ، اصبح من الممكن إرسال ملفات الكومبيوتر الخاصة بالسيناريو المرسوم الكترونيا ، حيث يستطيع المخرج إرسال السيناريو الى فنان الرسم لتقسيمه ، ووضع سطور الحوار فيه ، ثم يتم إعادته ثانيا ، خلال شبكة الانترنت ، الى المخرج مرة اخرى ، والى كل اقسام صناعة الفيلم فى وقت لا يذكر.
BoardMaster storyboard Software
http://www.boardmastersoftware.com
هذا البرنامج مخصص لتطوير عملية رسم السيناريو . حيث يستطيع كاتب السيناريو إدخال الصور مباشرة الى البرنامج ، وتنظيمها ، واضافة النص اليها ، ثم طبعها فى جودة عالية . ويمكن اضافة الصوت الى كل صورة وعرض القصة على الشاشة كاملة مع الزووم والبان . ومن خواص هذا البرنامج :
1- خاصية بناء الصورة ، وذلك من خلال الإختيار بين الخلفيات المختلفة المخزنة داخل البرنامج .
2- يحتوى على اكثر من مائة شكل لشخصيات ، وإكسسوارت ، وخلفيات .
3- يمكن تحويل السيناريو المرسوم الى ملفات AVI أو HTML .
4- يعمل مع نسب مختلفة للشاشة كالشاشة الكبيرة المستخدمة فى أمريكا ، وشاشة الانامورفيك ، والنسب الأوروبية.
5- يمتلك البرنامج المئات من وسائل الانتقال التى تستخدم بين لقطة وأخرى .
6- هناك أكثر من 50 ملف مختلف للصورة ، بما فيهم الفوتوشوب وكوداك . كما يضم أيضا ملفات للصوت ، وملفات أخرى لتسجيل الصوت .
7- يمتلك خاصية البحث عن أى مقطع فى نص السيناريو أو أى مشهد معين . كما انه يمكن ضم نص السيناريو الى الصورة .
8- يمتلك البرنامج القدرة على ضبط الصورة مباشرة فيه ، مع استخدام أكثر من 20 مؤثر بصرى .
9- يستطيع البرنامج أوتوماتيكيا تكوين ملخص عن الفترة الزمنية المخصصة لكل مشهد .
10- يمكن ان يتم عرض القصة على الشاشة صورة وصوتا مع الزووم والبان .
11- يمكن طبع السيناريو المرسوم كاملا مع ملخصات المشاهد بالأبيض والأسود أو بالألوان . كما يمكن التحكم فى نوع الخط وحجمه ولونه .
12- يعمل البرنامج على نظام ويندوز 95، 98، 2000 - Pentium 200 w. 32 RAM .
13- يمكن تحويل السيناريو المرسوم مباشرة الى فيديو VHS or PAL .
www.storyboardquick.com
وأهم ما يميزه هو قدرته الفائقة على رسم أدق التفاصيل فى اللقطة:
الرسم : Drawing and Pasting
لو ان المستخدم ليس لديه اى مهارات فى الرسم ، يتيح هذا البرنامج "رسم السيناريو السريع" الفرصة للرسم ، عن طريق استخدام قلم الرسم الالكترونى مباشرة داخل الكادر فى الكومبيوتر . اما اذا لم يكن المستخدم مرتاحا فى استخدام هذه الطريقة ايضا ، فإن البرنامج يقدم مجموعة من الشخصيات ، رجالا ونساءا ، معدة مسبقا ، ومخزنة داخل البرنامج ، ومجموعة من الاكسسوارات المختلفة ، التى يمكن استخدامها بدلا من الرسم بالقلم.
مكتبة االشخصيات
ويحمل هذا البرنامج "مكتبة للشخصيات" تبعا لانواع الافلام من دراما ، وكوميديا ، وافلام الحركة والمغامرة.
ويحتوى ايضا على "مكتبة للديكور" يمكن من خلالها ادخال قطع الديكور فى الكادر . فيمكن الكترونيا ادخال الاثاث من طاولة ، او مقاعد ، او ألوان الحائط فى الكادر . ولا يصبح من الضرورى رسم الكادر مرة أخرى ، بل يصبح من السهل نسخه لبيان حركة الكاميرا ، والزوايا المختلفة لها . ويتم نسخه مرة اخرى لبيان الطول البؤرى للعدسة Lens Focal Length.
مكتبة الديكور
ويتيح هذا البرنامج خاصية التغيير فى حجم الشخصيات ، والاكسسوار ، وموقع التصوير نفسه ، مما يعطى فرصة أكبر للمستخدم لرؤية موقع التصوير فى احجام مختلفة .
ويمكن التغيير فى احجام اللقطات من لقطة كبيرة ، او لقطة متوسطة ، او لقطة قريبة . كما يمكن تكوين لقطة فوق الكتف ، وبيان العلاقة المسافية بين الممثلين وقطع الديكور . كما يمكن نسخ نفس الكادر مرة اخرى حتى يشمل أجزاء من الحوار ، والتى يكتبها المستخدم فى مساحة مخصصة لذلك.
أحجام اللقطات
وتؤدى تلك المميزات التى يتيحها البرنامج الى سهولة وسرعة تصميم السيناريو المرسوم ، بطريقة دقيقة ومفصلة.
الصورة والصوت فى السيناريو المرسوم igitally Enhancing the Storyboard with pictures and sounds
يمكن لبعض برامج الكومبيوتر تخزين ملفات للصور الفوتوجرافية الثابتة ، وملفات الصوت . حيث يمكن أخذ صورة فوتوجرافية حقيقية للحجرة المراد تصويرها ، ثم يتم تخزين هذه الصورة على الكومبيوتر كخلفية واقعية لرسوم السيناريو . كما يمكن لملفات الصوت تسجيل سطور الحوار ، وإذاعته بواسطة ميكروفونات مثبتة داخل الكومبيوتر.
وبتلك الطريقة يصبح عندنا رسما للسيناريو يجمع بين خلفيات لصور فوتوجرافية لأماكن حقيقية ، وشخصيات ، وحوار منطوق . ويمكن ايضا اعادة ترتيب كادرات الرسوم ، حتى يتكون حينئذ عند المخرج نسخة متطورة من الفيلم ، تكون افضل من مجرد رسوم ثابتة ، بل وتكون اقرب الى الشكل النهائى للفيلم.
مشاركة السيناريو المرسوم : Communicating the storyboard
فى الماضى كانت رسوم السيناريو تبعث عبر البريد او الفاكس . ومع دخول برامج الكومبيوتر الجديدة وتكنولوجيا الانترنت ، اصبح من الممكن إرسال ملفات الكومبيوتر الخاصة بالسيناريو المرسوم الكترونيا ، حيث يستطيع المخرج إرسال السيناريو الى فنان الرسم لتقسيمه ، ووضع سطور الحوار فيه ، ثم يتم إعادته ثانيا ، خلال شبكة الانترنت ، الى المخرج مرة اخرى ، والى كل اقسام صناعة الفيلم فى وقت لا يذكر.
BoardMaster storyboard Software
http://www.boardmastersoftware.com
هذا البرنامج مخصص لتطوير عملية رسم السيناريو . حيث يستطيع كاتب السيناريو إدخال الصور مباشرة الى البرنامج ، وتنظيمها ، واضافة النص اليها ، ثم طبعها فى جودة عالية . ويمكن اضافة الصوت الى كل صورة وعرض القصة على الشاشة كاملة مع الزووم والبان . ومن خواص هذا البرنامج :
1- خاصية بناء الصورة ، وذلك من خلال الإختيار بين الخلفيات المختلفة المخزنة داخل البرنامج .
2- يحتوى على اكثر من مائة شكل لشخصيات ، وإكسسوارت ، وخلفيات .
3- يمكن تحويل السيناريو المرسوم الى ملفات AVI أو HTML .
4- يعمل مع نسب مختلفة للشاشة كالشاشة الكبيرة المستخدمة فى أمريكا ، وشاشة الانامورفيك ، والنسب الأوروبية.
5- يمتلك البرنامج المئات من وسائل الانتقال التى تستخدم بين لقطة وأخرى .
6- هناك أكثر من 50 ملف مختلف للصورة ، بما فيهم الفوتوشوب وكوداك . كما يضم أيضا ملفات للصوت ، وملفات أخرى لتسجيل الصوت .
7- يمتلك خاصية البحث عن أى مقطع فى نص السيناريو أو أى مشهد معين . كما انه يمكن ضم نص السيناريو الى الصورة .
8- يمتلك البرنامج القدرة على ضبط الصورة مباشرة فيه ، مع استخدام أكثر من 20 مؤثر بصرى .
9- يستطيع البرنامج أوتوماتيكيا تكوين ملخص عن الفترة الزمنية المخصصة لكل مشهد .
10- يمكن ان يتم عرض القصة على الشاشة صورة وصوتا مع الزووم والبان .
11- يمكن طبع السيناريو المرسوم كاملا مع ملخصات المشاهد بالأبيض والأسود أو بالألوان . كما يمكن التحكم فى نوع الخط وحجمه ولونه .
12- يعمل البرنامج على نظام ويندوز 95، 98، 2000 - Pentium 200 w. 32 RAM .
13- يمكن تحويل السيناريو المرسوم مباشرة الى فيديو VHS or PAL .
برامج الرؤية ثلاثية الابعاد للديكور
اصبح الكومبيوتر قادرا على تقديم وظائف متخصصة قادرة على خلق بيئة ثلاثية الأبعاد ، لم تكن موجودة من قبل خاصة فى مرحلة ما قبل التصوير .
وهناك اعتبارات يجب ان تؤخذ فى الحسبان ، حين يتم التعامل مع برامج الكومبيوتر المخصصة للرسم . وتلك الاعتبارات تشمل مدى حجم الحجرة ، او مدى اتساع زاوية الكاميرا ، وما شكل الحجرة ونوع ومكان الأثاث المستخدم ، وما هى الألوان ، واين توضع الكاميرا . ولو ان هناك تليفزيون فى ناحية من الحجرة مثلا ، وتحركت الكاميرا بجانب هذا التليفزيون ، ماذا ستصور الكاميرا؟ وماذا لو تحركت الكاميرا ستة بوصات ناحية الشمال ، فماذا ستصور؟
ويمكن للمخرج الا يجد صعوبة فعلية فى تخيل شكل اللقطة اثناء التصوير ، ولكنه لا يستطيع التنبؤ بالدرجة التى ينبغى ان تتحرك فيها قطع الديكور حتى يتم تصوير اللقطة بنجاح .
وباستخدام برامج الأبعاد الثلاثية يمكن بيان زاوية الكاميرا المطلوبة ، وبيان عوائق الديكور التى تمنع من تصوير اللقطة ، حيث يمكن ازاحتها من تكوين اللقطة عن طريق الكومبيوتر .
Autodesk VIS Software
بناء الموقع
http://usa.autodesk.com/adsk/index/0,,1041929-123112,00.html
يحمل هذا البرنامج القدرة على تكوين وعرض بيئة مرئية ثلاثية الأبعاد مع نماذج متحركة ، ونظام إضاءة متطور.
من خلال هذا البرنامج يمكن تكوين تصميم مرئى لحجرة في منتهى السرعة والسهولة . فهو يحتوى على مكتبة لقطع الديكور المختلفة من المقاعد ، والطاولات ، والاباجورات ، مع قدرة على تكوين اشكال ، وألوان مختلفة لها. فحين يتم من خلال الكومبيوتر تكوين اساسيات الحجرة من حيث الحجم والجدران، يمكن اضافة الأثاث اليها بعد ذلك. واذا ما اردنا مثلا تصميم نافذه في الحجرة ، واظهار ماذا يوجد خارجها، يحتوى نفس البرنامج على بعض العناصر البيئية كالحشائش ، والأحجار ، والأخشاب ، والماء التي يمكن ان تستخدم كخلفية طبيعية من البيئة .
مكتبة الديكور
ويمتلك هذا البرنامج القدرة على تحويل العناصر ذات الأبعاد الثنائية الى بيئة ثلاثية الأبعاد .
ومن أهم خواص هذا البرنامج أنه يعطى للمستخدم الفرصة للتجوال داخل البيئة المرئية المكونة وداخل مستويات مختلفة من الوضوح والدقة فى الصورة ، والتحكم فى مستويات جودتها .
ومن خلال هذا البرنامج يمكن الدمج بين ملفات أتوديسك لبناء الموقع وملفات اتوديسك للإضاءة ، ولا تُفقد ضوابط الاضاءة اذا ما تم التعديل فى بناء الموقع .
ومن المميزات الأخرى لبرامج الرؤية المسبقة ثلاثية الأبعاد إمكانية تركيب وتكوين أشخاص من صور حقيقية . حيث يمكن تصوير الممثل صورا فوتوجرافية ، ثم يتم إدخالها على الكومبيوتر . كما يمكن تصوير أجزاء جسم الإنسان من زوايا مختلفة ، وتركيبها ، وإدخالها على المشهد. ويكون ذلك مفضلا فى المشاهد الخطرة.
ويتم ادخال هذا الملف على برنامج "التحكم الحركى" ، وتقوم الكاميرا بتقليد اتجاه حركة العناصر المتحركة فى البيئة ثلاثية الأبعاد . حيث يقوم هذا البرنامج بترجمة زوايا الكاميرا الى الكومبيوتر . وحين يرى الممثل التكوين الالكترونى لحجرة ثلاثية الابعاد ، مع بيان حركة الكاميرا ، سيعرف كيف ينبغى ان يتحرك ، حيث تدفعه حركات الكاميرا التى يراها ، الى التحرك فى اتجاهات معينه فى موقع التصوير .
اصبح الكومبيوتر قادرا على تقديم وظائف متخصصة قادرة على خلق بيئة ثلاثية الأبعاد ، لم تكن موجودة من قبل خاصة فى مرحلة ما قبل التصوير .
وهناك اعتبارات يجب ان تؤخذ فى الحسبان ، حين يتم التعامل مع برامج الكومبيوتر المخصصة للرسم . وتلك الاعتبارات تشمل مدى حجم الحجرة ، او مدى اتساع زاوية الكاميرا ، وما شكل الحجرة ونوع ومكان الأثاث المستخدم ، وما هى الألوان ، واين توضع الكاميرا . ولو ان هناك تليفزيون فى ناحية من الحجرة مثلا ، وتحركت الكاميرا بجانب هذا التليفزيون ، ماذا ستصور الكاميرا؟ وماذا لو تحركت الكاميرا ستة بوصات ناحية الشمال ، فماذا ستصور؟
ويمكن للمخرج الا يجد صعوبة فعلية فى تخيل شكل اللقطة اثناء التصوير ، ولكنه لا يستطيع التنبؤ بالدرجة التى ينبغى ان تتحرك فيها قطع الديكور حتى يتم تصوير اللقطة بنجاح .
وباستخدام برامج الأبعاد الثلاثية يمكن بيان زاوية الكاميرا المطلوبة ، وبيان عوائق الديكور التى تمنع من تصوير اللقطة ، حيث يمكن ازاحتها من تكوين اللقطة عن طريق الكومبيوتر .
Autodesk VIS Software
بناء الموقع
http://usa.autodesk.com/adsk/index/0,,1041929-123112,00.html
يحمل هذا البرنامج القدرة على تكوين وعرض بيئة مرئية ثلاثية الأبعاد مع نماذج متحركة ، ونظام إضاءة متطور.
من خلال هذا البرنامج يمكن تكوين تصميم مرئى لحجرة في منتهى السرعة والسهولة . فهو يحتوى على مكتبة لقطع الديكور المختلفة من المقاعد ، والطاولات ، والاباجورات ، مع قدرة على تكوين اشكال ، وألوان مختلفة لها. فحين يتم من خلال الكومبيوتر تكوين اساسيات الحجرة من حيث الحجم والجدران، يمكن اضافة الأثاث اليها بعد ذلك. واذا ما اردنا مثلا تصميم نافذه في الحجرة ، واظهار ماذا يوجد خارجها، يحتوى نفس البرنامج على بعض العناصر البيئية كالحشائش ، والأحجار ، والأخشاب ، والماء التي يمكن ان تستخدم كخلفية طبيعية من البيئة .
مكتبة الديكور
ويمتلك هذا البرنامج القدرة على تحويل العناصر ذات الأبعاد الثنائية الى بيئة ثلاثية الأبعاد .
ومن أهم خواص هذا البرنامج أنه يعطى للمستخدم الفرصة للتجوال داخل البيئة المرئية المكونة وداخل مستويات مختلفة من الوضوح والدقة فى الصورة ، والتحكم فى مستويات جودتها .
ومن خلال هذا البرنامج يمكن الدمج بين ملفات أتوديسك لبناء الموقع وملفات اتوديسك للإضاءة ، ولا تُفقد ضوابط الاضاءة اذا ما تم التعديل فى بناء الموقع .
ومن المميزات الأخرى لبرامج الرؤية المسبقة ثلاثية الأبعاد إمكانية تركيب وتكوين أشخاص من صور حقيقية . حيث يمكن تصوير الممثل صورا فوتوجرافية ، ثم يتم إدخالها على الكومبيوتر . كما يمكن تصوير أجزاء جسم الإنسان من زوايا مختلفة ، وتركيبها ، وإدخالها على المشهد. ويكون ذلك مفضلا فى المشاهد الخطرة.
ويتم ادخال هذا الملف على برنامج "التحكم الحركى" ، وتقوم الكاميرا بتقليد اتجاه حركة العناصر المتحركة فى البيئة ثلاثية الأبعاد . حيث يقوم هذا البرنامج بترجمة زوايا الكاميرا الى الكومبيوتر . وحين يرى الممثل التكوين الالكترونى لحجرة ثلاثية الابعاد ، مع بيان حركة الكاميرا ، سيعرف كيف ينبغى ان يتحرك ، حيث تدفعه حركات الكاميرا التى يراها ، الى التحرك فى اتجاهات معينه فى موقع التصوير .
0 التعليقات لموضوع "تكنولوجيا السينما والتليفزيون"
الابتسامات الابتسامات